لماذا إطلاق الجيلبريك صعب أكثر مما تتوقع؟ - عرب جيلبريك : شروحات و تطبيقات و ادوات السيديا

لماذا إطلاق الجيلبريك صعب أكثر مما تتوقع؟



جميع إصدارات iOS حتّى الآن، بدءًا من iOS 1 الى iOS 10 (أو ما كان يسمّى بـ iPhone OS)، حصلت على جيلبريك متكامل، ولكن مع كلّ إصدار جديد يبدو أن إطلاق الجيلبريك يصبح أصعب وأصعب، فما الذي يجعل تطوير وإطلاق الجيلبريك أمر بهذه الصعوبة؟ سنشرح هنا ثلاثة أسباب تفسّر هذه الظاهرة.

الجيلبريك ليس مربح
اكتشاف الثغرات الأمنية في نظام iOS ليس بأمر سهل، وهو يتطلب خبرة جيّدة في بنى الأنظمة، ولهذا، الثغرات التي تستخدم في الجيلبريك قيّمة وفرصة كبيرة لبيعها إلى منظّمات أو جهات مهتمة في التعرف على هذه الثغرات، أما عند إطلاقها في جيلبريك ما، فإن ذلك بشكل أو بآخر يعتبر تخلّي عن فرصة ربح ما قد يصل إلى مليون دولار وأكثر.

بسبب كون الجيلبريك لوحده غير مربح، توجّهت بعض فرق تطوير الجيلبريك إلى جعله منتج وليس مجرّد أداة، ورأينا ذلك بوضوح لأول مرّة مع جيلبريك PanGu لنظام iOS 7، حيث تعاون فريق PanGu مع شركة البرمجيّات الصينية 25PP لضم متجر صيني مع الجيلبريك مقابل مبلغ معيّن. ولكن عندما علم مستخدمي الجيلبريك بذلك تولّد شعور خوف وقلق بأن الجيلبريك قد يكون غير آمن، وبالتالي أصبحت فكرة “بيع” الجيلبريك ليست خيارًا جيدًا.


الجيلبريك مستهدف من Apple
على الرغم من أن الحرب بين الجيلبريك وApple كانت شبه علنيّة في السابق، وكانت الشركة تحاربه إعلاميًا وقانونيًا، إلّا أنها تحوّلت إلى حرب “ذكية”، فالآن خبراء Apple لديهم علاقات أعمق مع عدد من مطوّري الجيلبريك السابقين، بالإضافة إلى تطوير أساليب حماية مضادة للجيلبريك من شبه المستحيل أن يتم تخطّيها.

عند تطوير الجيلبريك، لابد من استخدام مجموعة من الثغرات القيّمة لكي يتم الوصول إلى جذر root النظام، ومن بعدها فتح إمكانيّات التعديل على ملفّات النظام، ومن ثم جعل هذه الإمكانيات لا تحتاج إلى مطوّر، وأخيرًا تحقيق هذه المراحل بأسلوب يخترق تعليمات الحماية الخاصة بإعادة تشغيل الجهاز. يجدر الذكر بأن كل مرحلة تضم العديد من المراحل الأخرى، والتي كلّ واحدة منها تعد تحدّي حتّى لخبراء أنظمة المعلومات.

مجتمع الجيلبريك غير مرحِّب
جزء من مستخدمي الجيلبريك والمنتظرين له بشدّة يلاحقون مطوّري الجيلبريك بكل الطرق، لدرجة أنهم ينتهكوا خصوصية مطوّر الجيلبريك ويزعجوه بآلاف الأسئلة عن الجيلبريك بغض النظر عمّا كان المطوّر يخطط لتطوير جيلبريك أم لا. هذا الجزء من مجتمع الجيلبريك يجبر المطوّرين على تفادي التعامل معهم، وبالتالي وإن تم تطوير الجيلبريك، فإنه سيكون جيلبريك شخصي، كما كان يفعل لوكا توديسكو.

هل هذه الأسباب ستجعل الجيلبريك يختفي؟ لا، على الأقل ليس لبضع سنوات مقبلة. ولكن السؤال الأهم من ذلك، هل ستتأثر جودة الجيلبريك وروح الجيلبريك؟ حتمًا، الآن، جيلبريك iOS 9 وiOS 10 رغم إطلاقه للعامّة، إلّا أنه غير متكامل، وليست جميع الأدوات قابلة للعمل عليه، كما أن مطوّري أدوات السيديا بدأو يتوجّهون لمشاريع أكبر تعود عليهم بفائدة أكبر.

اضغط هنا للتعليق